عبقرية محمد صلى الله عليه وسلم

إنه لنافع لمن يقدرون محمداً ، وليس بنافع لمحمد أن يقدروه ؛ لأنه فى عظمته الخالدة لا يضار بإنكار، ولا ينال منه بغى الجهلاء، إلا كما نال منه بغى الكفار.. وإنه لنافع للمسلم أن يقدر محمداً بالشواهد والبينات التى يراها غير المسلم، فلا يسعه إلا أن يقدرها ويجرى على مجراه فيها.. لأن مسلماً يقدر محمداً على هذا النحو يحب محمداً مرتين: مرة بحكم دينه الذى لا يشاركه فيه غيره، ومرة بحكم الشمائل الإنسانية التى يشترك فيها جميع الناس. وحسبنا من “عبقرية محمد” أن نقيم البرهان على أن محمداً عظيم فى كل ميزان: عظيم فى ميزان الدين، وعظيم فى ميزان العلم، وعظيم فى ميزان الشعور، وعظيم عند من يختلفون فى العقائد، ولا يسعهم أن يختلفوا فى الطبائع الآدمية، إلا أن يرين العنت على الطبائع فتنحرف عن السواء وهى خاسرة بانحرافها، ولا خسارة على السواء. إن عمل محمد لكاف جد الكفاية لتخويله المكان الأسنى من التعظيم والإعجاب والثناء… إنه نقل قومه من الإيمان بالأصنام إلى الإيمان بالله، ولم تكن أصناماً كأصناه يويان، يحسب للمعجب بها ذوق الجمال إن فاته أن يحسب له هدى الضمير.. ولكنها أصنام شائهات كتعاويذ السحر التى تفسد الأذواق وتفسد العقول..فنقلهم محمد من عبادة هذه الدمامة إلى عبادة الحق الأعلى.. عبادة خالق الكون الذى لا خالق سواه، ونقل العالم كله من ركود إلى حركة، ومن فوضى إلى نظام، ومن مهانة حيوانية إلى كرامة إنسانية، ولم ينقله هذه النقلة قبله ولا بعده أحد من أصحاب الدعوات…


كتاب عبقرية محمد لعباس محمود العقاد من ضمن سلسلة العبقريات للعقاد في مثل هذه الكتابات، يبرز الكاتب ذو الطراز النادر وتظهر الموهبة الحقيقية فهذا الكتاب يتناول سيره النبي محمد صلي الله عليه وسلم وسماته المتميزة والكاملة والتي اختص فيها دونا عن جميع البشر ويلخصها في 12 فصل : عبقرية الداعي ، عبقريته العسكرية ، عبقريته السياسية، عبقريته الادارية ، بلاغته ، صداقته ، رئاسته ، محمد الزوج ، الأب ، السيد ، العابد و الرجل صلى الله عليه وسلم. بالإضافه إلى فصل يحكي علامات مولده وآخره عن مكانته في تاريخ العال لم. ففي مقدمة الكتاب يحكي المؤلف الموقف الذي دفعه لإخراج هذا الكتاب وكان في ذكرى يوم مولد النبي وأنه أنتهى من كتابة أخر صفحاته في ذكرى نفس اليوم بعد 30 عاما

عالم صوفي : تاريخ الفلسفة

تعود صوفي ذات يوم من مدرستها لتجد في صندوق البريد سؤالين يقولان: من أنت؟ ومن أين جاء العالم؟
هنا بداية المغامرة التي ستخوضها صوفي في عالم الفلسفة مع أستاذ غامض لا يريد أن يفصح عن هويته. ولن يكون غموض  هذا الأستاذ إلا لغزاً من ألغاز أخرى كثيرة ستقتحم عالم هذه الشابة و هذا الأستاذ هو الذي يوجد بداخل كل منا و يظل يسأل لما هذا ؟ تحاول  عالم صوفي حل تلك الألغاز مستعينة بمعرفتها الوليدة بالفلسفة. لكن الحقيقة التي ستنتهي إلى اكتشافها أغرب من كل ما كان بوسعها تخيله.
في هذا القالب الروائي نغوص لمسار الفلسفة الغربية منذ العصر اليوناني القديم حتى عصرنا الحاضر.
 والرواية تتبع مسار ذلك الفكر في ارتباطه بالسياق التاريخي الذي تطور داخله. فهي تعرض، مثلاً، الملامح العامة للثقافة اليونانية والملامح العامة لثقافة المسيحية وكيف تصادمتا من جهة وتفاعلتا من جهة أخرى. كما تعرض لعصر النهضة وعصر الباروك والعصر الرومانسي وما كان لهذه الفترات المختلفة من تأثيرات في مجالات العمارة والفن والموسيقى. وهي تعرض أيضاً لتطور النظريات العلمية التي تركت آثارها على عالم الفكر والفلسفة مثل التصورات العلمية لجاليليو وكوبرنيك ونيوتن وداروين. وتتطرق إلى أحدث المعارف المتعلقة بنشأة الحياة ونشأة الكون. كما تتناول، علاوة على ذلك، التصورات الحديثة عن  نفس الإنسان. والكتاب إذن عرض لتاريخ الحضارة الغربية ككل , كتاب يستحق القراءة و يفيد في زيادة التعرف على عالم الفلسفة في صفحات قليلة لكن مليئة بالمعرفة.



صوفي أمندسن هي فتاة في الرابعة عشر من عمرها، تعيش في النرويج عام 1990. تعيش مع قطها شريكان، وسمكتها الذهبية، وسلحفاتها، ووالدتها. والدها هو قبطان على ناقلة نفط، وهو بذلك متغيب معظم أوقات السنة، عموماً هو لا يظهر في الكتاب.

حياة صوفي تبدو متوترة مع بداية الكتاب، ويبدأ ذلك بأن تجد رسالتين غامضتين في صندوق بريدها فيها ("من أنتِ؟"، و"من أين جاء العالم؟")، ومن ثم بطاقة بريدية معنونة إلى "هيلد مولار كناج - بواسطة: صوفي أمندسن". وبعد ذلك ذلك تستقبل مغلفاً يحتوي على مجموعة أوراقٍ تجد فيها دروساً في الفلسفة.

بأسلوب تواصلٍ غامض، تصبح صوفي طالبة للفيلسوف "ألبرتو كنوكس" ذي الخمسة وخمسون عام؛ والذي يبدأ مجهولاً تماماً، وتدريجياً يكشف عن نفسه شيئاً فشيئاً ليتبين أن الرسائل والأوراق الفلسفية كانت منه، ولكن البطاقة البريدية لم تكن كذلك، فهي مرسلة من "ألبرت كناج"، المايجور العامل في قوى حفظ السلام لدى الأمم المتحدة العاملة في لبنان.

يشرع ألبرتو بتعليم صوفي تاريخ الفلسفة، وذلك بسرد الأحداث الفلسفية الهامة بدءاً من "الفلسفة اليونانية قبل السقراطية"، وصولاً لـ"لفلسفة الوجودية الخاصة بـ"سارتر". وبالإضافة للدروس الفلسفية، تحاول صوفي وألبرتو كنوكس في صفحات هذه الرواية الكشف عن الأسرار الغامضة المرتبطة بـ "ألبرت كناج"، والذي يتبين أنه يمتلك قدرات خارقة للطبيعة (كقدرات الاله التي في مخيلة الناس في ايام الفايغكينس )

تتعلم صوفي لاحقاً عن فلسفات القرون الوسطى من خلال دروسها مع ألبرتو كنوكس الذي يظهر فيها مرتدياً زيّ راهب في كنيسة قديمة، وتتعلم عن جان بول سارتر في مقهى فرنسيّ، وذلك ليضع ألبرتو أمام صوفي الظروف والأساليب التدريسية المناسبة لكل درس فلسفي، وقد يبدأ ألبرتو درسه بإرسال أسئلة لصوفي بوقت سابق لتتفكر فيها، ومن ثم يرسل لها الإجابات عن تلك الأسئلة عبر الدرس.

وهنا تدمج الرواية بين الدروس الفلسفية والأحداث التي تحدث مع صوفي، حيث علاقاتها مع والدتها وأصدقائها. ولكن الجزء الأكبر من الرواية هو الجزء الفلسفي القائم على الدروس الفلسفية، والأسئلة والعلاقة مع "ألبرت كناج" الذي نجده يتدخل بحياة صوفي بشكل خارق، ويحاول هنا "ألبرتو" تدريب صوفي مقاومة ذلك عبر تعليمها كل ما يعرف عن الفلسفة. والذي يؤكد لها بأن الفلسفة هي الطريق الوحيد لمعرفة الإجابات عن العالم.

تتداخل في الرواية أحداث تعتبر مستحيلة، حيث ترى صوفي مرة نفسها في المرآة تغمز بعينيها الاثنتين، وترى حقيقة سقراط وأفلاطون. ولكن ككتاب فلسفيّ ناحج، نجد الإجابة المقنعة عن كل تلك الأحداث الغريبة مع قراءة صفحات الرواية، حين تستطيع صوفي و"ألبرتو" الهروب من "ألبرت كناج".

الاسلام بين الشرق و الغرب

لطالما سمعت عن أن الإسلام دين الوسطية ، ستدرك المعنى بعد قراءة هذا الكتاب ، انه رحلة فكرية ثقافية مقارنة للأديان و الايديولوجيات بمنهجية رائدة تتضح معها رؤية و فكر الرئيس البوسني الراحل على عزت بيغوفيتش من خلال كتابه الاسلام بين الشرق
انه ليس كتابًا بسيطًا يمكن للقارئ أن يتناوله مسترخيًا، أو يقتحمه في أي موضع فيقرأ صفحة هنا وصفحة هناك ثم يظن أنه قد فهم شيئًا أو أنه قادر على تقييمه أو تصنيفه بين الأنماط الفكرية المختلفة. إنما على القارئ الجاد أن يحتشد له ويتهيأ للدخول لا في عالم كتاب ثري بأفكاره متميز بمنهجه أخّاذ بأسلوبه وقوة منطقه وثقافة صاحبه العميقة الواسعة. فمؤلف الكتاب متمكن من الثقافتين الإسلامية والغربية معًا. فهو مسلم حتى النخاع وأوروبي بالمولد والنشأة والتعليم. لقد استوعب الفكر الغربي ولكنه لم يفرق فيه. ولم يجهل أو يتجاهل مواطن القوة وجوانب الضعف والتناقض والقصور. واستطاع "علي عزت بيجو فيتش" بقدرته التحليلية أن يطالع القارئ على حقائق عن الإسلام ومؤسساته وتعاليمه لم تستلفت انتباه أحد من ذي قبل. ويتسق منهجه التحليلي في تقصي الحقائق مع هدفه الذي عبر عنه بقوله: "لكي نفهم العالم فهمًا صحيحًا لا بد أن نعرف المصادر الحقيقية للأفكار التي تحكم هذا العالم وأن نعرف معانيها". وللمؤلف أفكار مفاهيم جديدة ويستخدم مصطلحات مألوفة في معان جديدة غير مألوفة




كتاب الإسلام بين الشرق والغرب يكشف عن سمات شخصية مؤلفه ويبرز ملامحها وتبدو فيه تجربته الخاصة في الحياة. فإذا صح منهج عباس محمود العقاد في دراسته للعبقريات من أن لكل شخصية عبقرية مفتاح ندخل به إليها، فإنني أقترح بالنسبة لعلي عزت عشقه للحرية وتقديسه للمسؤولية في آن واحد. وسنجد أنه يزاوج في كتابه بين حرية الإنسان ومسؤوليته من ناحية وبين الخلق الإلهي من ناحية أخرى. فهو يرى أن قضية الخلق في الحقيقة هي قضية الحرية الإنسانية، فإذا قبلنا فكرة أن الإنسان لا حرية له وأن أفعاله محددة سابقًا كما يزعمالماديون، ففي هذه الحالة لا تكون الألوهية ضرورية لتفسير الكون وفهمه، ولكن إذا سلمنا بحرية الإنسان ومسؤوليته عن أفعاله، فإننا بذلك نعترف صراحة أو ضمنًا بوجود الله. فالله وحده هو القادر على أن يخلق مخلوقًا حرًا، ولا يمكن أن توجد الحرية إلا بفعل الخلق.

لم يتساهل علي عزت في أمر حريته ولم يفرط فيها لأنه يرى في الحرية جوهر الإنسان وقوامه، ويؤمن بأن الحرية منحة من عند الله وأمانة استودعها إياه لا يصح التفريط فيها.

ولأن هذا الموقف يتصادم مع النظام الدكتاتوري الحاكم في يوغوسلافيا الشيوعية، كان قدر صاحبه أن يمضي سنوات طويلة من شبابه وكهولته مغيبًا في سجون الدولة بتهم ملفقة. وسنجد أن فكرة الحرية الإنسانية محور أساسي من محاور كتابه، عالجها في مجالات متعددة. ففي علاقتها بالنظم الشمولية انتهى في تحليلاته إلى أن هذه النظم يستحيل أن تستمر في الوجود لأنها تنظر إلى الإنسان نظرة أحادية الجانب، وبذلك تصطدم بأعمق ما في طبيعته، وكأن علي عزت ـ في ذلك الوقت المبكر ـ كان يتنبأ بانهيار النظم الشيوعية قبل أن يبدأ الزلزال الذي اكتسحها بعشرين سنة على الأقل.

ويمضي علي عزت ليكشف لنا عن طبيعة العلاقة التي تربط بين السلطة المستبدة وبين نوعين مختلفين من الناس يطلق عليهم «الأتباع والهراطقة»، ويرى أن هناك علاقة توافق بين الذين يعشقون التبعية والخضوع وبين السلطة التي تحب أن يكون لها أتباع يصفقون لها ويستحسنون أعمالها سواء أصابت أم أخطأت. أما الهراطقة فهم أناس خارجون على النظام أشقياء لا يحبون السلطة ولا تحبهم.. يتحدثون كثيرًا عن الحرية وعن التغيير ولا يتحدثون عن الخبز، ولا يقبلون فكرة أن الملك هو الذي يطعمهم وإنما يعتقدون أنهم هم الذين يطعمون الملك. ثم يقول:


«في الأديان يوقر الإمعات الأشخاص والسلطات والأوثان، أما عشاق الحرية فإنهم لا يمجدون إلا الله»



فن التعامل مع الناس

التعامل مع الناس فن عظيم من الفنون التي كثيرًا ما نغفل عنها، وهو فن متى أتقناه إلا وكان ذلك سببًا لنجاحنا في علاقاتنا العامة والشخصية، إذ أن كل واحد يحتاج إتقان هذا الفن، الأب مع أبنائه، ومدير الشركة مع موظفيه، والأستاذ مع تلامذته، والصديق مع أصدقائه. والإنسان الذي يجيد التعامل مع الناس تجده دائمًا محبوبًا في الوسط الذي يعيش فيه، وتجده أيضًا يعيش حياة سعيدة ومليئة بالفرح والحبور. إذن فكيف نجيد التعامل مع الناس؟ وما هي الوسائل التي يجب أن نتبعها حتى نكون من الذين يتقنون فن التعامل مع الناس؟
كتاب فن التعامل مع الناس للكاتب ديل كارنيجي به العديد من الأساليب العامة والوسائل المشتركة في فن التعامل مع الناس، وإتقان هذه الوسائل وإجادة التعامل مع هذه الأساليب كفيلة بأن تجعل الإنسان يحسن التعامل مع الناس، وبالتالي يكون محبوبًا عندهم، مقربًا لديهم، يعيش حياة سعيدة، وينشر فيمن حوله البهجة والسعادة.

إن معاملة الناس ليس بالشيء اليسير ، بل هو فن كما أطلق عليه كاتب العلاقات الإنسانية المعروف "ديل كارنيجى فى كتابه "فن التعامل مع الناس" فكل إنسان له طبائع تختلف عن غيره ، والإنسان يحتاج إلى خبرات حتى يتكيف مع طبائع الغير ، ويستطيع خوض تجارب مع الناس دون مشاكل ، من أجل ذلك يقدم لنا ديل كارنيجى فى هذا الكتاب "فن التعامل مع الناس" 10 نصائح حتى تستطيع أن تتعامل مع الناس بسهولة ويسر دون مشاكل .. وهذه النصائح العشر هى:
لا تتعجل فى محاسبة الناس.
ما هو السر الأعظم فى معاملة الناس.
لا تنصح ، لا تعظ ، ولا تتحدث عما تريده.
كن موضع إعجاب من الناس ولا تطلب مقابل.
توسل بالرفق واللين واترك الغضب والعنف.
التعاون سبيل النجاح.
دع الشخص الآخر يحتفظ بماء وجهه.
اعرف نفسك وكن نفسك.
بقدر أهميتك يكون النقد الموجه إليه.
استرخ قدر الإمكان.

فكر تصبح غنيا

في جميع أنحاء العالم ،هناك الآلاف من الرجال والنساء الذين أصبحو ناجحين اليوم بفضل إقتناءهم لنسخة من كتاب فكر تصبح غنيا لنابليون هيل، من دون شك، كان هذا كتاب واحد من أكثر الكتب التى له تأثير على الحياة والإنجازات وحظوظ الناس أكثر من أي عمل آخر من نوعه. ساعد هذا الكتاب الرائع الكثيرين على تحقيق أهدافهم ، بمجرد وصولك لقراءة الصفحة الأخيرة من الكتاب وقبل أن تضع الكتاب على الطاولة ستتحول إلى رجل مختلف ، وهو رجل حائز على المعرفة الفريدة التي من شأنها تمكينه من تحويل الأحلام إلى واقع، والأفكار إلى أشياء ملموسة، هو الذي كان أحد الركاب وهو الآن فجأة أصبح قبطان سفينة حياته .





يعد هذا الكتاب الأكثر تأثيراً في مجال التوجيه نحو تحقيق الإنجازات الشخصية والاستقلالية المالية، وأخيراً نحو الفن الروحي الذي لا يقاس بالمال. ويضم هذا الكتاب المعادلات التي تقود إلى النجاح للأشخاص الذين يرغبون بقوة في جمع المال والحصول على الرضى والغنى الروحيين الذين تحققهما الإنجازات والمكاسب. وإن كنت ممن ينشدون النصيحة في هذا المجال فإن هذا الكتاب يعلمك ماذا تفعل؟ وكيف تفعله؟ وسوف تجد فيه سحر التوجه الذاتي والتخطيط المنظم وخطط تفصيلية لتسويق خدماتك الشخصية والكثير من النصائح المستمدة من خبرات رجال عظام أثبتوا قيمتها

قد تم نشر كتاب (فكر تصبح غنياً) لأول مرة في سنة 1937م وبيعت الخمسة آلاف نسخة الأولى كلها في غضون ستة أسابيع فقط!! و تم طبع عشرة آلاف نسخة أخرى من الكتاب ونفذت أيضاً من الأسواق في غضون ستة أسابيع فقط !! وبعدها تم طباعة 20 ألف نسخة من الكتاب،وقد قرأت في أحد المواقع الأجنبية أن المليونير هنري فورد صاحب شركة فورد للسيارات، هو من كان يشتري تلك النسخ محاولاً منع الناس من قراءة أسرار النجاح والثروة الموجودين في هذا الكتاب حتى لا يصبحوا أغنياء مثله!! وسواء كان هذا الكلام صحيحاً أم لا إلا أن هذه النظرية موجودة في واقعنا المعاش، فمعظم الأغنياء لا يرغبون في أن يصبح الآخرين مثلهم لأن ذلك يمنع تميزهم ويقلل من نفوذهم ..أليس كذلك؟!!
ما يهمنا في الموضوع أن الكتاب إنتشر فيما بعد سواء بنسخته الأصلية أو المعدلة،رغم كل محاولات إخفاءه وقد أثر في الكثيرين حتى يومنا هذا،حيث يقول عنه المستثمر الأمريكي المليونير دبليو كليمنت ستون : # لقد ألهم هذا الكتاب وحث الكثير من الرجال والنساء على تحقيق النجاح أكثر من أي كتاب آخر في هذا العالم#
كما أن خبير التنمية البشرية بريان تريسي قال عنه :*إن هذا الكتاب هو أفضل كتاب كتب في مجال النجاح الشخصي على مر التاريخ،لقد جعلني هذا الكتاب مليونيراً*

عقل جديد كامل

 كتاب مبهر  يربط بين العلم والإبداع بطريقة رائعه ويدخلك في مسار العلم الحديث الذى يترك المنطقية للآلة ومرحبا بعصر الفكر والإبداع والفلسفة والأدب والجنون من جديد
من يقرأه يشعر أنه يعيش العصر
يعيش اللحظة . ينقلك الكتاب الى محطات ست ..بعد أن يذكر
أهميتها ومدى صِدق جمالها ، يتحدث عن مهارة التعاطف و المعنى و السيمفونية
و التصميم و القصة ..بعيدًا كليًا عن مقالات العلوم التطبيقة ،و قريبً
جدًا من الروحانية المُفتَقدة في عصرنا ..هو باختصار يحكي
أن من ستكون له السطوة في العصر القادم سيكون إنساًنًا بحق





كتاب مبهر يربط بين العلم والإبداع بطريقة رائعة ويدخلك في مسار العلم الحديث الذى يترك المنطقية للآلة ومرحبا بعصر الفكر والإبداع والفلسفة والأدب والجنون من جديدمن يقرأه يشعر أنه يعيش العصر يعيش اللحظة.

كتاب عقل جديد كامل يعتبر من أكثر الكتب التي حققت شعبية عند نشره في الولايات المتحدة و في أوروبا و تم أستضافة مؤلفه دانيل بينك في المئات من اللقاءات التلفيزيونية و الصحفية لشرح فلسفته التي طرحها في الكتاب . و الكتاب الآن باللغة العربية بين يديك لتنهل من صفحاته كيفما شئت و قد ركز المؤلف على نقطة في غاية الخطورة وهي أنه في المستقبل سيتحكم المبدعون في كل شئ السياسة و الاقتصاد و التجارة و الميزة الكبرى فى هذا الكتاب أنه لا يتحدث من الناحية العملية فقط و لكنه يهتم أيضا بالناحية الانسانية للغاية

محامون، محاسبون، مهندسون، ذلك ما شجعنا آباؤنا على أن نكونه، لكنهم كانو مخطئين. لقد ولى عصر سيطرة الجانب الأيسر من المخ، والمستقبل سيكون ملكاً لأشخاص من نوع مختلف، لديهم عقول من نوع مختلف... يأخذ هذا الكتاب القارئ إلى مكان جديد جريء، ويقدم طريقة جديدة وملحة للتفكير في مستقبل جاء بالفعل. يقول توم بيترز "هذا الكتاب مبتكر وعميق بكل معنى الكلمة".

في قلبي أنثى عبرية

يقول النقّاد أنه كلما زاد عدد كلمات العنوان ، كلما صار أضعف ، إلا فى بعض الاستثناءات .. كان هذا العنوان أحد الاستثناءات ..اسم مميز ، وغلاف جميل أعطيا الرواية تلك الجاذبية الشديدة التى تشعر بها حين تراها وتقرأ اسمها للمرة الأولى.. بعد الوصول للنهاية ستدرك أنك خُدعت ، وأن اسم الرواية لا يُعبّر عن المضمون فى شئ ، وإنما العكس تمامًا .. تتحدث الرواية عن ( ريم ) البنت المسلمة التى فقدت والديها وتربّت وسط عائلة يهودية .. تحترم عقائدهم ويحترمون عقائدها .. تسير الأيام فى بطء إلى أن تبدأ ( ريم ) فى التبدّل .. ترى أن هذه العائلة مصيرها النار وأن عليها أن ترشدهم إلى الطريق الصحيح .. على الجانب الآخر ، وفى لبنان ، تصادف ( ندى ) اليهودية المتسامحة ( أحمد ) المسلم المجاهد فى صفوف المقاومة ، وتتكون بينهما علاقة حب قائمة على تساؤل واحد .. أينا الأحق دينًا ؟



في قلب حارة اليهود في الجنوب التونسي تتشابك الأحداث حول المسلمة اليتيمة التي تربت بين أحضان عائلة يهودية، و بين ثنايا مدينة قانا العتيقة في الجنوب اللبناني تدخل بلبلة غير متوقعة في حياة ندى التي نشأت على اليهودية بعيدا عن والدها المسلم. تتتابع اللقاءات و الأحداث المثيرة حولهما لتخرج كلا منهما من حياة الرتابة و تسير بها إلى موعد مع القدر. (في قلبي أنثى عبرية) رواية مستوحاة من أحداث حقيقية في قالب روائي مشوق

لستَ إنسانا إن لم تتحرك الروح القابعة فيك .. لستِ إنسانة إن لم يتفطّر قلبكِ , إن لم تبتسمي ثمّ تنقبضي فجأة لتنفجري باليكاء ... ولن تميّزي أتبكين لأنها واقعية حدّ الخيال أم لأنّها إنسانيّة تلامس أعماق شاعريّتك . هي رواية الإنسان بامتياز .. ورواية الواقع-الرّكن,الذي نتحاشاه .

هذه الرواية تختلف...
أدب يستحق أن يعيش، تجمعت فيها عناصر لا تجتمع بسهولة في رواية واحدة.
الرواية خفيفة. أسلوبها رغم قوته وبلاغته إلا إنه لا يخلو من سهولة غريبة أثناء القراءة، السهل الممتنع بحق.
عاطفة قوية... قوية جدًا. أبكتني كثيرًا كثيرًا، أكثر رواية بكيت فيها لغرابة أحداثها وصعوبة تحملها على شخصياتها. نتساءل: بأي قلبٍ كُتِبَت؟!
الحبكة فيها لم أرَ مثلها قط، ولِمَ لا وقد حبكها الدهر بجبروته، فالرواية مستوحاة من قصة حقيقية، وخطوطها العريضة تنتمي إلى الواقع، والكاتبة لم تدخر جهدًا لإثراءها وتنميتها.
الإهداء فيها يمس شغاف القلوب حين تقرأه لأول مرة، ثلاثة سطور شعرية... اقرأها بعد ختام الرواية لتفهم مقصد الكاتبة منها.
الرواية نظيفة. نظيفة من أي ابتذال، لا تسهب في السرد. كما إنها _رغم كثرة أحداثها_ لا تجد فيها حدثًا دخيلًا، أو لنقل: لا تشعر بهذا...
إيمانيّات رائعة. إن قرأتها بقلبك فستهديك طرقًا شتى لاسترجاع روحك المسلوبة في الدنيا. تجعلك تعيش كأنك ولدت من جديد، بقلب يحب الله بصدق، ويؤمن به عن قناعة... لا مجرد "فطرة" أو "وراثة"!
وهي من الروايات القليلة التي من شأنها إفادتك. تناقش ببراعة مسألة الأديان وترد بقوة على شبهات كثيرة تعلقت بالإسلام.
رواية لا يمكن تخطيها دون الوقوف وتأمل حسنها. ليست حكاية كُتِبت وطُبِعت ثم مصيرها الدفن في الزمن، بل تستحق أن تكون أدبًا يعيش ونفتخر به، بصدق: هذه الرواية تختلف...

لاسكالا

تتناول الكاتبة السعودية "نور عبد المجيد" فى روايتها "لاسكالا" قضية البحث عن الذات والهوية في ظل التحولات الحياتية الفارقة التي يواجهها الإنسان في رحلته لتحقيق طموحاته..فهى تقول:عندما يرسم لك أحد من تحبهم طريقك .. فلا تتبعه..فهو يريد أن يرى نفسه فيك ..العرفان و الاستسلام لا يصنعان صروحًا كبيرة!بداخِلك شئ يختلف ..شيء يستحق ان تأخذ بيده..لأنه خُلق لك وحدكوله وحده انت خُلقت!!


كغيرها من روايات نور عبد المجيد، تعالج قضايا واقعية ، ومشكلات اجتماعية تلوث بها المجتمع.
الرواية مزيج من العاطفة والمعاناة، الرغبة بالشيء واستحالة حدوثه، انتظار المعجزات والثقة باللاجدوى من انتظارها .
استطاعت نور ان تشدني بكمية الالم الرهيب الذي في الرواية، انغماساً في تلك الاحداث المؤلمة وجدت نفسي اتفاعل مع الاحداث وكإنه الالم وحده من يشدنا رغبة منا في البحث عن الخلاص عن نهاية سعيدة ، علنا وجدنا نور من امل رغم هذه السوداوية. كل شخصية من شخصيات لاسكالا عانت ما عانته ، حاولت كل منها ان تجد الخلاص على حساب الاخرى، وحدها ( يسر) من لم تستخدم غيرها للخلاص وبقيت تنتظر انصاف القدر ، سُلبت الوالد والوالدة ، الطفولة والشباب ، حب المراهقة ، الا انه وبعد انقضاء العمر ، عاد القدر لينصفها ، ولكن كم بقي من العمر كي تعيش هذا الانصاف؟!

بعد الروايات تأتي في الوقت الذي نحتاج فيه معاناة الاخرين كعقار لمعاناتنا ، لا شيء اسوأ من فقدان الهوية والوطن، لا شيء اكثر ايلاما من ان تتعاضد الدنيا بأكملها لتحرمك السعادة !

الصدق مع النفس وحدة طريق القوة و النجاة..!
هي عن الم الفراق.. الموت..الحرمان..الخذلان حتي من اقرب الناس لك..
تُجسد الواقع المؤلم القاسي في سطور
بطلتها يُسر الغندور..الفراشة كما أحَب عزيز تسميتها، قست عليها الدنيا وظلمتها منذ الصغر..
منذ رحيل امها وهي طفله وموت والدها وهي شابه و يتوالي الفقد..
الحزن يملئ جوانب الرواية لكنها ممتعه واحداثها غير مملة..
نهايتها كانت سريعه للغاية.. كنت اتمني ان تكون اطول
احب قلم نور عبدالمجيد لما لديه من القدرة علي تجسيد مشاعرنا وما يدور في النفوس
بعض الاقتباسات:
-هناك رجال رفقتها تُحيي،و رجال رفقتها تقتل النساء.
-نتعجل الخير لكن وحدة الله يرسل الهدايا في وقت معلوم.
-"أنا معك"كلمة لها مفعول السحر،كلمة تلملم شتات النفس إن صوب نحوها القدر رصاصاته.
-ومن منّا حر؟كلُّ له سجنه، وإن كان دون قضبان.
-أسباب العشق دوماً واهية وحدها اسباب الكراهية دومًا واضحة منطقية.
-لا يُسقط عن وجوهنا الأقنعة إلا كف صديق.
-لا أحد يلتفت حولك إلا إن كان لديك ما يريد.

الحب في المنفى

كم هو بديع و ساحر بهاء طاهر عندما يحول الأمة و الفرد إلى جسد واحد. عندما ينقل القارىء بكل خفة من أوجاع و هزائم الأمة إلى أوجاع و هزائم الروح. من هزيمة عبدالناصر في السياسة إلى هزيمة بطل الرواية في الحب . من لحظات الفرح و النشوة في ملحمة بورسعيد و البطل في عز شبابه إلى لحظة فرح و نشوة أخرى عندما تقع المرشدة السياحية الأجنبية في حب البطل بعد ان غدا كهلا شارفت شمسه على المغيب



تدور أحداث الحب في المنفى في بداية الثمانينيات، قبل وبعد الاحتلال الإسرائيلي لبيروت، تحكي بلسان صحفي مصري ناصري في الخمسين من عمره، صدم في ما آلت إليه بلاده بعد رحيل عبد الناصر نفسه، وانتقال البلاد من زعيم إلى قائد. مر بعدة اضطرابات في حياته الزوجية انتهت إلى الطلاق من زوجته منار، سافر بعدها إلى سويسرا حيث عمل مراسلا لصحيفة لم تعد تنشر له أي شيء، لأنه لا يزال مواليا لعبد الناصر!

تستمر أحداث الرواية فيتعرف إلى المرشدة السياحية النمساوية بريجيت ويحبها. ثم يظهر في حياته أمير خليجي ثري يحاول إقناعه بتحرير جريدة ينوي إنشائها، إلا أنه السارد يكتشف أن هناك نوايا مشبوهة فيبتعد.

يعيب البعض على الرواية رتابة الأحداث وبطئها، [غير محايد]إلا أنني لم أجدها سيئة إلى هذا الحد لأن الرواية معتمدة على السرد مما يفتح الباب للبوح سواء بين السارد ونفسه أو بينه وبين الشخصيات الأخرى، وهذه الجزئية تحديدا قد تكون ميزة في أعين بعض القراء، وعيبا لدي البعض الآخر - لا قاعدة هنا حيث التفضيل الشخصي.
الإنسان لا يقرر أن يحب . الإنسان يحب . هذا هو الأمر
لا أعرف الكثير عن الأسر السعيده,هل تتشابه في أفراحها أم لا ...لكني أعرف ان الشقاء ندبة في الروح إن بدأت في الطفولة فإنها تستمر العمر كله ..أفهم أنه لاتوجد ندبة تشبه أخرى
إننا نجونا بالحب...فلا تدع العالم يهزمنا لنضيع من جديد
“أعرف أنك منذ مدة كففت عن أن تقرأ ماكبث أو غيرها. لم تعد تقرأ غير الكتب التي تثبت لك أنك علي حق وأن كل الآخرين علي خطأ. ولكن احذر يا خالد!.. احذر لأن كل الشرور التي عرفتها في الدنيا خرجت من هذا الكهف المعتم. تبدأ فكرة وتنتهي شرا: أنا علي حق ورأيي هو الأفضل. أنا الأفضل إذن فالآخرون علي ضلال. أنا الأفضل لأني شعب الله المختار والآخرون أغيار. الأفضل لأني من أبناء الرب المغفورة خطاياهم والآخرون هراطقة. الأفضل لأني شيعي والآخرون سنة أو لأني سني والآخرون شيعة. الأفضل لأني أبيض والآخرون ملونون أو لأني تقدمي والآخرون رجعيون. وهكذا إلي ما لا نهاية. انظر يا خالد إلي ما يدور في الدنيا الآن. انظر إلي تلك الحرب التي لاتريد أن تنتهي بين العراق وإيران وكل طرف فيها علي حق ومفاتيح الجنة تُوزع دون حساب والدم ينزف دون حساب. انظر إلي تلك المجزرة في لبنان وشعب الله المختار يستأصل شعبا غير مختار ويقول قائد جيشه "العربي الجيد هو العربي الميت"!.. كل ذلك القتل لأن القاتل دائما هو الأفضل، هو الأرقي، وعجلة المجازر تدور طوال الوقت لتستأصل الآخرين، الأغيار، أعداء الرب، أعداء العقيدة الصحيحة، أعداء الجنس الأبيض، أعداء التقدم.. الأعداء دائما وإلي ما لا نهاية. مع أنه لا توجد في العالم حرب شريفة غير تلك التي تدافع فيها عن بيتك أو عن أهلك أو عن أرضك وكل حرب غيرها فهي قتل جبان

باب الشمس

تقوم "باب الشمس" على واحدة من حكايات المتسللين الفلسطينيين
الذين كانوا يحاولون العودة إلى فلسطين بعد ضياعها عام 1948
حيث شاعت في بداية الخمسينيات ظاهرة العائدين خفية إلى وطنهم بعد الطرد الأول
أعدادٌ كبيرة ممن سئموا أيام المنفى الأولى كانوا يتسللون عبر الحدود والأسلاك الشائكة
وخطر الموت لكي يعودوا إلى قراهم المهدّمة وبيوتهم التي سكنها آخرون ليعودوا ويُطردوا مرة أخرى
أو يُقتلوا على الحدود بين إسرائيل والدول العربية المحيطة
لكن حكاية رجل المقاومة المتسلل يونس الأسدي تتحول في الرواية إلى حكاية عشق ورمز صمود
وشكلٍ من أشكال المقاومة الديموغرافية فهو على مدار ثلاثين عاما، وأكثر
يذرع الجبال والوديان بين لبنان والجليل الفلسطيني ليلتقيَ زوجته نبيلة في مغارة سماها باب الشمس
وينجبَ منها عددا كبيرا من الأولاد والبنات مبقياً صلة الوصل بين الفلسطيني اللاجئ والباقين على أرضهم
وإذ يحوّل الياس خوري حكاية المتسلل إلى نموذج تاريخي ثمّ يقوم بتصعيد هذه الحكاية لتكون مثالا ورمزا
تحضر الحكايات الأخرى التي يرويها الراوي (د.خليل) عن جدته وأبيه وأمه وعشيقته شمس
أويرويها على لسان الآخرين ممن صادفهم أو سمع عنهم من الفلسطينيين
لتعود الحكاية الرمزية من ثمّ إلى أرضها الواقعية وزمانها الراهن




في باب الشمس يمضي إلياس خوري بسرد مسيرة المطر والموت و الوحل، تهجير ومخيمات وأناس يلحمون بالحياة... يحلمون بالوطن ولكن نهيلة تقول لن يكون هناك وطن قبل أن نموت جميعاً... والآن ماتت نهيلة ومات ذاك المريض وماتت شمس، شخصيات ثلاث تطوق بأبعادها الإنسانية الفلسفية أحداق الأحداث، تلفها بصمت بليغ، لم يترجم معانيه سوى دموع المآقي والمطر




وحدها شجرة الرمان

إن الألم العظيم يصنع أدبا عظيما وتنطبق هذه المقولة على رواية سنان.
الرواية تترجم لنا معاناة العراقيين وتصور لنا ويلاتهم وحزنهم اللامتناهي في بلد تناوشته الحروب
من ذكرى حبيب وموت قريب وغياب صديق.
هذه الروايه محاطة بالموت ومغلفه بالخيبة في الأمل والحب والرغبة في ذلك البلد الذي نهب حكامه ومحتلوه كل نفطه ومحاصيله وثرواته، وقدرات شبابه وأحلامهم.
وقيدوه بالطائفية التي اجتاحت العراق وأحالت حدائقه وساحاته إلى حقول الغام
وحتى تاريخه المعلب في المتاحف نهب قطعة قطعة.
سنان انطون في روايته "وحدها شجرة الرمان" يكتشف ان الحياة تستمر وخير مثال على ذلك شجرة الرمان المجاورة للمغيسل والتي تشرب مياه غسل الموتى ومع ذلك تنتج ثمارا طيبة.



تنفتح رواية الكاتب العراقي سنان انطون «وحدها شجرة الرمان» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) بسردية حكائية بسيطة تفاجئك احياناً بانعطافاتها إلى صور حلمية فنتازية، متقطّعة بحسب خطوات السيناريو السينمائي، على مشهديات الموت الذي يلتهم قلب بغداد المحتلة، والذي يظل ماثلاً امام ناظري جواد الذي يمتهن غسل الأموات وتكفينهم، بعد ان تعلّم أصول المهنة ومبادئها وأسرارها على يدي ابيه. وهي مهنة توارثتها العائلة منذ زمن بعيد. غسل الموتى هذا كان يجري قبل الاحتلال الأميركي للعراق على رسله وطبيعته المعتادة. وبوطأة الحرب الضروس، والاقتتال بين ابناء البلد الواحد جماعات وأفراداً، ازدادت وتيرة القتل ازدياداً ملحوظاً، واتخذ شكل الموت ضروباً مروعة من التمثيل بالجثث والتنكيل بها، طعناً وخنقاً وحرقاً وبقراً وتقطيعاً. وقد وصل الأمر بجواد انه تبلبل واحتار بكيفية غسل رأس مقطوع بلا جثة، وجسد قُطّع بمنشار كهربائي غسلاً طقوسياً يفترضه الشرع الإسلامي قبل الدفن.


رواية أرض الإله

في ربيع عام ١٩٢٤ وبعد الكشف عن مقبرة الملك “توت عنخ آمون”، اندفع “هوارد كارتر” إلي القنصلية الإنجليزية بالقاهرة دُون سابق إخطار، مُطالباً بتدخل دبلوماسي لإرغام السلطات المصرية علي تجديد تصريح التنقيب الذي تم إلغاؤه; لِما وجدته مصلحة الآثار من تلاعب في سجلات المقبرة; حيث عثر علي قِطع أثرية لم تدوَّن، مُخبأة في صندوق نبيذ بمقبرة أخري
أفضى القنصل إلى “هوارد كارتر” بأن التدخل يُعد مستحيلاً في ظل الظروف الحالية، فما كان من “كارتر” إلا أن احتد مُهدِّدًا بأنه إن لم يتلقَّ ترضية كافية و عادلة، فسيكشف للعالم نصوص البرديات التي عصر عليها بغرفة دفن الملك، بما فيها من أسرار لم تُكتشف من قبل
في روايته الخامسة يخوض أحمد مراد أرضاً شائكة، متتبعًا سرًّا من أسرار القدماء أُخفي بذكاء أمام أعيننا بين سطور أقدس كتب الحضارة المصرية
سر،قد يغير للأبد قراءتك لواحدة من أهم لحظات التاريخ المصري


رواية أرض الإله – أحمد مراد أهدى الكاتب الشاب أحمد مراد رواية جديدة لمحبيه وقرائه، تحمل الرواية اسم أرض الإله والصادرة عن دار الشروق للنشر.
يأخذ أحمد مراد القارئ في أرض الإله إلى أرضًا شائكة، حيث تتبع مراد أحد أسرار القدمــاء، ذلك السر الذي أُخفي بذكاء أمام أعيننا بين سطور أقدس كتب الحضارة المصرية.
وقد نشر أحمد مراد جزءا من أجواء الرواية على صفحته على الفيس بوك والذي ينص:
“في ربيع عام 1924 وبعد الكشف عن مقبرة الملك «توت عنخ آمون»، اندفع «هوارد كارتر» إلى القنصلية الإنجليزية بالقاهرة دُون سابق إخطار، مُطالبًا بتدخل دبلوماسي لإرغام السلطات المصرية على تجديد تصريح التنقيب الذي تم إلغاؤه؛ لِما وجدته مَصلحة الآثار من تلاعب في سجلات المقبرة؛ حيث عُثر على قِطع أثرية لم تدوَّن، مُخبأة في صندوق نبيذ بمقبرة أخرى! أفضى القنصل إلى «هوارد كارتر» بأن التدخل يُعد مستحيلًا في ظل الظروف الحالية، فما كان من «كارتر» إلا أن احتد مُهدِّدًا بأنه إن لم يتلقَّ ترضية كافية وعادلة، فسيكشف للعالم نصوص البرديات التي عثر عليها بغرفة دفن الملك، بما فيها من أسرار لم تُكتشف من قبل”.
جدير بالذكر أن الكاتب أحمد مراد، حقق نجاحا كبيرا في الفترة الماضية، حيث احتلت كتبه قائمة الأعلى مبيعا، وهو من مواليد القاهرة 1978، يمارس مهنة التصوير وتصميم الجرافيك مصري، تعد أرض الإله هي الرواية الخامسة له فقد صدر له من قبل رواية فيرتيجو، تراب الماس، الفيل الأزرق، 1919.